الرقم الموحد920033555
قياسالرئيسيةخدمات الباحثينالبحوث والدراساتالبحوث المنشورة في مجلات علمية عالمية محكمة

  البحوث المنشورة في مجلات علمية عالمية محكمة

"يشجع المركز الباحثين المنتمين إليه والمتعاونين معه على النشر في الدوريات العلمية وأوعية النشر ذات المكانة المرموقة في مجالها سواء من المتخصصة في الاختبارات والقياس أو في المجالات العلمية ذات العلاقة، ويهدف إلى الإسهام في التراكم المعرفي العالمي من خلال مشاركة المجتمع العلمي بعض ما يجريه باحثو المركز والمتعاونون معه من بحوث ودراسات أساسية أو تطبيقية تقدم منهجيات علمية جديدة طبقت في المركز وثبت فعاليتها، ويأتي نشرها في إطار المسؤولية المجتمعية العلمية من جانب وسعي المركز لتبوء  مكانة علمية عالمية في مجال اختصاصه(الاختبارات والقياس) من جانب آخر، كما أن النشر العالمي يمثل فرصة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتخصصين حول العالم والحصول على التغذية العلمية الراجعة على أوسع نطاق".​​​​​​​​​​​​​​​​​​

المقارنة بين نتائج طرق المعادلة الكلاسيكية لدرجات نماذج اختبار القدرات العامة باستخدام تصميم الجماعات المتكافئ

 د. راشد سيف المحرزي

  نُشِر في مجلة رسالة الخليج العربي العدد 134 السنة السادسة والثلاثون 1436-2015

تهدف الدراسة الحالية إلى إجراء معادلة لأربعة نماذج من اختبار القدرة اللفظية واختبار القدرة الكمية باستخدام ثلاث طرق كلاسيكية للمعادلة في تصميم الجماعات المتكافئة والمقارنة بينها. وكانت الطرق الكل ... المزيد  

مستوى أداء خريجي التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية في القدرات والمهارات المعرفية الأساسية

 د. خليل بن عبدالرحمن الحربي

نُشِرَ البحث في مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود (2013 Issue 41, pp.125-144)

تهدف هذه الدراسة إلى وصف إنجاز خريجي المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية (للطلاب والطالبات) في اختباري القدرات العامة والتحصيلي في الكليات العلمية حسب محاور الاختبارين التفصيلية (جدول المو ... المزيد  

صدق البناء الداخلي لاختبار القدرة اللفظية ومقارنة مجموعة نماذج بنائية بديلة : التكامل بين التحليل العاملي الاس

 د. راشد سيف المحرزي

نُشِر في مجلة العلوم التربوية المجلد 41، العدد1، 2014

هدفت الدراسة إلى فحص صدق البنية الداخلية لاختبار القدرة اللفظية، في اختبار القدرات العامة، الذي يعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية باستخدام التحليل الع ... المزيد  

وجود قدرات ومهارات غير معرفية لدى خريجي التعليم الثانوي مقارنة بقدراتهم ومهاراتهم المعرفية

 Khaleel Al-Harbi

نُشِر في مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين المجلد 16 العدد 2 يونيو 2015

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على القدرات والمهارات غير المعرفية الموجودة بشكل دال إحصائيًا لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي. وقد اختيرت عشوائيًا عينة استطلاعية منهم في المدينة المنورة، فكان حج ... المزيد  

Examining Differences in Within- and Between-Person Factor Structure of Engineering Qualification Test Using M

 Ioannis Tsaousis, Georgios Sideridis and Khaleel Al-Harbi

Published in Quantitative Psychology and Measurement, 02 February 2018

The current study sought to meet three aims: (a) to understand the optimal factor structure of the Professional Engineering (ProfEng) test, a measure aiming to assess competency in engineering, w ... المزيد  

Identification of Top Competencies Required from Engineering Graduates: A Case Study of Saudi Arabia

 MOHAMED SHARAF, ABDULLAH ALSADAAWI, MOHAMED ELMADANY, SAEED AL-ZAHRANI, ABDELHAMID AJBAR

Published in International Journal of Engineering Education Vol. 29, No. 4, pp. 967–973, 2013

The rapid industrialization of the oil rich country of Saudi Arabia has lead to the expansion of its engineering colleges. However, it is perceived by local industrial and academic sectors that c ... المزيد  

Modeling of Item Response Functions Under the D-scoring Method

 Dimiter Dimitrov

Published in Journal of Research in Childhood Education, June 10, 2019

This study presents new models for item response functions (IRFs) in the framework of the D-scoring method (DSM) that is gaining attention in the field of educational and psychological measuremen ... المزيد  

المفاضلة بين الدرجات المكافئة لنماذج اختبار القدرات العامة باستخدام طرق المعادلة الكلاسيكية في تصميم المفردات

 د. راشد سيف المحرزي

نُشِر في مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد 16 العدد 3  سبتمبر 2015

تهدف الدراسة إلى مقارنة الدرجات المكافئة لنماذج اختبار القدرات العامة في تصميم المفردات المشتركة بجماعات غير متكافئة حسب الطرائق الإحصائية للمعادلة وفقاً للنظرية الكلاسيكية للاختبار. طُبقت الدراس ... المزيد  

Developing a measure of general academic ability: An application of maximal reliability and optimal linear co

 Dimiter M. Dimitrov, Tenko Raykov, and Abdullah Ali AL-Qataee

Published in Educational and Psychological Measurement June 2015 vol. 75 no. 3 475-490

This article is concerned with developing a measure of general academic ability (GAA) for high school graduates who apply to colleges, as well as with the identification of optimal weights of the ... المزيد  


شارك على