الرقم الموحد920033555

 الاختبارات التكوينية

 الاختبارات التكوينية

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​مقدمة: 

هي مجموعة اختبارات (بنائية) مقننة في عدد من المجالات التعليمية لا تقل عن ثلاثة اختبارات في العام الدراسي الواحد لكل صف دراسي مستهدف، تزود صانع القرار بتصور واضح عن نقاط القوة والضعف في مستويات الطلاب، بهدف تحسين عمليات التعلم وتطويرها.

أهداف الاختبار:​

  • تقديم مؤشرات علمية وموضوعية وشاملة للقائمين على التعليم في المملكة العربية السعودية للمساعدة في الحكم على جودة النظام التعليمي.
  • التعرف على مدى إتقان الطلاب والطالبات للمهارات والمعارف الدراسية في المجالات التعليمية المستهدفة.​




تستهدف الاختبارات التكوينية مجالات تعليم الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية.

​لا تتطلب هذه الاختبارات التسجيل فيها، حيث يتم اختيار العينة من مدارس وطلاب بناء على معايير يحددها القائمون على الاختبارات.

تطبق الاختبارات التكوينية على طلاب وطالبات التعليم العام في المدارس الحكومية والأهلية في مجالات تعليم الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، للصف الأول، والثاني، والثالث والرابع والخامس والسادس، والسابع، والثامن، والتاسع.​

تظهر نتائج الاختبارات على شكل تقارير تحتوي على إحصائيات وتحليل للبيانات وتقديم توصيات. وتشمل تقارير الاختبارات ما يلي:

  • ملخصاً تنفيذياً.
  • تقريراً لوزارة التعليم.
  • تقريراً لقادة المدارس والمعلمين.
  • تقريراً لوسائل الإعلام.
  • تقريراً فنياً.​







هل تطبق الاختبارات على جميع المدارس والطلاب؟

تطبق الاختبارات على عينة من المدارس والطلاب تكون ممثلة لجميع مدارس المملكة وطلابها.

هل تؤثر الاختبارات على نجاح ورسوب الطلاب في المدرسة؟

الاختبارات لقياس مستوى الطلاب بشكل عام في مهارات محددة ولا تؤثر نتائجها على دراستهم.

هل سيكون هناك تقارير تعكس أداء المناطق التعليمية؟

نعم، ستعكس التقارير مستوى أداء المناطق بناء على نتائج الاختبارات والاستبانات.

لماذا اختيرت الصفوف من الأول حتى التاسع في الاختبارات التكوينية؟

حتى يكون الحكم على المستوى التعليمي أكثر شمولاً.
شارك على