الرقم الموحد920033555

 مقاييس المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

 مقاييس المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين

​​​مقدمة:
الثروة الحقيقية لأي مجتمع هي الثروة البشرية، ويأتي الطلاب الموهوبون والطالبات الموهوبات على رأس تلك الثروة نظرًا لأهميتهم في مواجهة تحديات العصر، ولذلك فإن البحث عنهم ورعايتهم وتحقيق أفضل الوسائل لاستثمار مواهبهم هو ما يهم كل المجتمعات لترتفع مكانتها العلمية والتقنية والاقتصادية بين دول العالم.

وقد عني المركز الوطني للقياس بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التعليم بتصميم وبناء وتطبيق الأدوات والمقاييس والآليات المناسبة للاختبار الجيد والنوعي للطلاب والطالبات الذين يملكون المهارات والقدرات الكامنة للموهبة والإبداع في صفوف التعليم العام، ابتداءًا من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي في جميع مدارس المملكة.​



طور المركز مقاييس الموهبة والإبداع بعد دراسة مستفيضة ومراجعة للأدبيات العلمية والمقاييس والأدوات العالمية في مجال التعرف على الموهوبين والمبدعين، لتكون متوافقة مع آخر التطورات العلمية وفي ذات الوقت مناسبًا للبيئة العربية عامة، والبيئة السعودية خاصّة.

المجتمع: جميع طلاب وطالبات صفوف التعليم العام، ابتداءًا من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي لجميع مدارس المملكة
الفئة المستهدفة: صفوف (الثالث ابتدائي – السادس الابتدائي – الثالث المتوسط)


​الأدوات
​المكونات
​1

استمارة الترشيح الأولية للطلاب/الطالبات الواعدين بالموهبة والإبداع.
​سمات المرونة العقلية، الاستدلال الرياضي والعلمي وفهم المقروء ، وبعض سمات القدرات والمهارات غير الذهنية (مثل: الدافعية والثقة بالنفس ...إلخ.
​2
مقياس العمليات العقلية المتعددة (مقياس موهبة)​​
المرونة العقلية – الاستلال الرياضي والمكاني – الاستدلال العلمي والميكانيكي – الاستدلال اللغوي وفهم المقروء.
3​​مقياس الإبداع (مقياس موهبة للإبداع)
​اختبار يقيس مكونات الإبداع الآتية: الأصالة، الطلاقة، المرونة، الحساسية للمشكلات، إدراك التفاصيل
​4
​مقياس السمات الشخصية المتعددة للطلبة/للطالبات الموهوبين والمبدعين
​أداة تقيس خصائص الأفراد في القيادة والعمل الجماعي، الدافعية، التعلم الذاتي، التأقلم، الاستقلال، التنافس، الكمالية، الحساسية المفرطة، الميل نحو الانعزال، غزو الفشل، الشجاعة الفكرية، الفضول الفكري، المثابرة

مقياس العمليات العقلية المتعدد (مقياس موهبة):
يحتوي المقياس على أربعة أبعاد:
  • البعد الأول (المرونة العقلية): وهو القدرة على إنتاج أفكار متنوعة، وتوجيه التفكير إلى تصور ما هو عكس الموجود، وتوجيه النظر إلى مجالات الاستخدام والربط بينها، وتغيير وتنويع طرق التعامل العقلي مع الأشياء والمواقف بحسب طبيعتها؛ وذلك بتحليل صعوباتها إلى عوامل يمكن الإحاطة بها والاستفادة منها في إيجاد الحلول.
  • البعد الثاني (الاستدلال الرياضي والمكاني) ويشمل:

الاستدلال الرياضي: هو استخدام المهارات الرياضية والتفكير المنطقي للوصول إلى الحلول أو النتائج من خلال إستراتيجيات محددة.

(الاستدلال المكاني: وهو القدرة التصويرية على إيجاد علاقة منطقية بين الأشكال سواء أكانت من جهة التغير أو التشابه أو التطابق أو الاختلاف أو الطي أو العد.

  • البعد الثالث (الاستدلال العلمي والميكانيكي) ويشمل: 

الاستدلال العلمي وهو القدرة على استخدام البيانات والحقائق المتوفرة بالحس والتجربة والمنطق للحصول على معلومات من بيانات وحقائق لم يسبق تجربتها، ولبناء أشياء طبيعية ورسم تصور عن ماضيها ومستقبلها، والقدرة على عملية الاستنتاج المنطقي المعتمد على الاستقراء المبني على الدليل.

الاستدلال الميكانيكي وهو القدرة على استخدام المبادئ والمفاهيم في العلوم الطبيعية لفهم ظواهر  مختلفة وحلهّا, مثل: الضوء, والصوت, والكهرباء, والمغناطيس, والحركة, والقوى المتنوعة, والضغط, والحرارة, وخصائص المواد, والغازات.

  • البعد الرابع (الاستدلال اللغوي وفهم المقروء) ويشمل:
الاستدلال اللغوي:
وهو القدرة على توظيف اللغة في التوصل لنتيجة ما عن طريق معالجة المعلومات والحقائق المتوفرة طبقًا لقواعد وإجراءات منطقية محددة.
فهم المقروء:
هو القدرة على تطبيق القواعد اللغوية، وتوظيفها في التعامل مع المحتوى المقروء.

فؤائد المقياس في العملية التعليمية في المملكة 

  • الاهتمام بالعنصر البشري. 
  • الدخول بقوة في المنافسات العالمية. 
  • إذكاء روح التنافس بين الطلبة.
  • ضمان الدخول تنافسيًا فيما يعرف باقتصاد المعرفة.
  • كسر المخاوف النفسية عند أولياءالأمور.
  • تعميم الاهتمام بالموهوبين والمبدعين ورعايتهم في مناطق المملكة. 
  • إيجاد بيئات تعليمية مختلفة(كسر الجمود والرتابة).
  • ترفيع وتسريع الطلاب المتفوقين.
  • توفير أدوات كشف حديثة ومتنوعة.
  • تيسير عملية تطبيق أدوات الكشف عن أعداد كبيرة من الطلبة.
  • توفير نظام إدارة معلومات وقواعد بيانات متكامل تستفيد منه الجهات ذات الاهتمام بالموهبة والإبداع.

آلية تنفيذ نموذج الاختيار للمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين


لا يعتمد المقياس على مراجع أو كتب أو معلومات تتطلب من الطالب الإلمام بها أو الاطلاع عليها. لهذا لا يحتاج الطالب للاستعداد. 

الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
الفترة الأولىورقيالعربيةالكليحدد لاحقًايحدد لاحقًايحدد لاحقًايحدد لاحقًا

الجهات المستفيدة من اختبارات الموهبة والإبداع:

1-  المبــادرات الخمــس الرئيســة لموهبــة وجميــع أنشــطتها المتعــددة:

  • مبادرة الشراكة مع المدارس.
  • مبادرة البرامج الإثرائية.
  • مبادرة القيادات الشابة.
  • مبادرة بيئة العمل المبدع.
  • مبادرة التوعية ورفع الوعي.


2- البرامج المختلفة للموهوبين والمبدعين بوزارة التعليم.

3- مؤسســات قطـاع التعليـم المختلفـة في المملكـة العربيـة السـعودية.

4- المؤسسـات والهيئـات الحكوميـة والخاصـة المهتمًة باختيـار نوعيـة معينـة مـن الطلبـة الموهوبين والمبدعـين. ​

تُرسل النتائج بعد الانتهاء من تصحيحها إلى الجهات المستفيدة إلكترونيا ويمكن للطالب المختبر الاطلاع على نتيجته من خلال حسابه على مواقع تلك الجهات، كالموقع الإلكتروني لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

من هم المستفيدون من مقاييس موهبة؟

جميع صفوف مراحل التعليم العام ابتداءًا من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي في جميع المدارس. وتطبق المقاييس على ثلاثة صفوف هي: الصف الثالث الابتدائي، الصف السادس الابتدائي، الصف الثالث المتوسط.

كم مرة يحق للمستفيد أداء المقياس؟

يعقد المقياس مرة واحدة في كل عام، وليس هناك تحديد لعدد مرات أداء المقياس.

ما الأوراق الثبوتية المطلوبة لدخول المستفيد قاعة الاختبار؟

طباعة إشعار التسجيل من ملفك وختم الإشعار مع صورة المختبر من إدارة المدرسة، أو أصل الجواز

ما مدة صلاحية المقياس؟

ليس هناك تحديد لصلاحية مدة المقياس.

هل هناك مقياس باللغة الإنجليزية؟

ستطبق المقاييس باللغة الانجليزية خلال سنة 1440هـ الموافق 2019م

متى يُستعلم عن النتائج؟ وكيف؟

تُرسل جميع النتائج بعد الانتهاء من تصحيحها لموهبة، ويمكنكم الاستفسار منهم.

ما الجهات التي تشترط المقياس؟

الجهات المستفيدة من اختبارات الموهبة والإبداع: 1- المبــادرات المختلفة لموهبــة وجميــع أنشــطتها المتعــددة، مثل: مبادرة الشراكة مع المدارس. ومبادرة البرامج الإثرائية. 2 - البرامج المختلفة للموهوبين والمبدعين بوزارة التعليم. 3- مؤسســات قطــاع التعليــم المختلفــة في المملكــة العربيــة الســعودية. 4- المؤسسـات والهيآت الحكوميـة والخاصـة المهتمَّة باختيـار نوعيـة معينـة مـن الطلبـة الموهوبين والمبدعـين.

ما أهداف أدوات التعرف؟

- التعرف على الموهوبين والمبدعين في المملكة في مجالات العلوم، والتقنية، واللغة، وجوانب الإبداع المتعددة. - تحقيق العدالة والإنصاف في اختيار الموهوبين والمبدعين وتوجيههم لبرنامج الرعاية الملائم لهم. - إمكانية تطبيق أدوات الكشف على أعداد كبيرة من الطلبة. - توعية المجتمع بخصائص الموهوبين والمبدعين وأهمية اكتشافهم. - إثراء مصادر البحث العلمي والمكتبة العربية فيما يتعلق بمجال التعرف على الموهوبين والمبدعين.

ما فوائد الاختبار؟

فوائد المقياس في العملية التعليمية في المملكة: - الاهتمام بالعنصر البشري. - إذكاء روح التنافس بن الطلبة. - كسر المخاوف النفسية عند أولياء الأمور. -إيجاد بيئات تعليمية مختلفة (كسر الجمود والرتابة). - ترفيع وتسريع الطلاب المتفوقين. - الدخول بقوة في المنافسات العالمية. - ضمان الدخول تنافسيًّا فيما يعرف باقتصاد المعرفة. - تعميم الاهتمام بالموهوبين والمبدعين ورعايتهم في مناطق المملكة. - توفر أدوات كشف حديثة ومتنوعة. - تيسير عملية تطبيق أدوات الكشف عن أعداد كبيرة من الطلبة. - توفير نظام إدارة معلومات وقواعد بيانات متكامل تستفيد منه الجهات ذات الاهتمام بالموهبة والإبداع.
شارك على