اختبار القدرات العامة
             
أهداف الاختبار: 
 يقيس الاختبار القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، أي أنه يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن؛ وذلك من خلال قياس:
1.  القدرة على فهم المقروء.
2.  القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
3.  القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم رياضية أساسية.
4.  القدرة على الاستنتاج.
5.  القدرة على القياس.        
 أجزاء الاختبار: 
ينقسم الاختبار إلى جزأين: الجزء (اللفظي)، والجزء (الكمي).
 أولاً: الجزء اللفظي: يشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:
1- استيعاب المقروء :فهم نصوص القراءة وتحليلها، من خلال الإجابة عن أسئلة تتعلق  بمضمون هذه النصوص.
2- إكمال الجمل : فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة، واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة.
3-  التناظر اللفظي :إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الاختيارات  
ثانياً: الجزء الكمي: يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقاً للتخصص في الثانوية العامة: (علمي أو نظري)) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، و يحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة.   
وتتوزع الأسئلة للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقاً للتالي:
40% أسئلة حسابية
24% أسئلة هندسية
23% أسئلة جبرية
13% أسئلة تحليلية واخصائية
أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن أسئلة تشمل الحساب والهندسة والتحليل.   
معلومات أخرى:
1- يضم الاختبار بجزأيه ( اللفظي والكمي) عدداً من الأسئلة التجريبية، لكنها لا تحتسب ضمن الدرجة التي يحصل عليها الطالب.
2-  تُقدَّم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزئيين اللفظي والكمي في أقسام، يخصص لكل منها 25 دقيقة.
3- عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم. أما الأسئلة نفسها فتختلف من اختبار إلى آخر ويبقى أن هناك مستوى موحداً للصعوبة محافظاً عليه بين هذه الاختبارات. 
يقوم المركز بموازنة نتائج كل اختبار مع نتائج الاختبارات السابقة قبل رصد النتائج؛ بهدف توحيد المعايير وثبات الاختبار.
4-  تُرتَّب الأسئلة، بحسب صعوبتها، من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار. ويجب على الطالب أن يُجيب عن الأسئلة بسرعة تضمن له الإجابة عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد لكل قسم(25 دقيقة).
  وينبغي  للطالب  ألاّ يفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابات.
 يُنْصح الطالب إن لم يعرف الإجابة الصحيحة على وجه الجزم، أن يُخمِّن الإجابة الصحيحة بعد استبعاد الاختيارات التي لا تُحْتَمَل صحتها.                         
الاستعداد للاختبار:
لا يعتمد الاختبار بشكل مباشر على المعلومات التي يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية؛ وعليه فهو لا يحتاج إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة. علماً بأن بعض المفاهيم الرياضية والهندسية الأساسية ستقدَّم للطالب في أثناء الاختبار. ويمكن للطالب الاستعانة بـ "دليل الطالب التدريبي لاختبار القدرات العامة" الذي يشتمل على أمثلة محلولة ونماذج من الاختبار.
لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة، فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنياً أو يدوياً، لهذا لا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة في الاختبار.         
أوقات عقده:
يعقد المركز اختبار القدرات في فترتين (الأولى خلال الفصل الدراسي الأول والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني). وللطالب حقّ التسجيل وحضور الاختبار في الموعد المناسب له، خلال فترتي الاختبار، وفي المدينة التي يسكن فيها، أو في المدينة القريبة منه. فالمركز يسعى، بقدر الاستطاعة، إلى نشر مقرَّات الاختبار في أنحاء المملكة؛ لتقليل مسافة انتقال الطلاب من أجل تأدية الاختبار.
يرسل المركز نشرة خاصة بمواعيد الاختبار وأماكن تأديته إلى المدارس الثانوية في مختلف مناطق المملكة لتوزيعها على جميع الطلاب، وتحتوي هذه النشرة على كل ما يحتاجه الطالب من معلومات ضرورية تساعده على التسجيل للاختبار. ويمكن للطالب الاطلاع  على كافة المعلومات والمواعيد من خلال رابط المواعيد في هذا الموقع. 
التسجيل للاختبار:
ينبغي التنبيه إلى أنه يجب على الطالب التسجيل المبكر لدخول الاختبار؛ حسب الطريقة الموضحة في نشرة " إرشادات التسجيل". راجع صفحة التسجيل للاختبارات​.
 الإجـــــراءات في يــوم الاخــتبار:
احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار.
- يعقد الاختبار في  فترتين صباحية ومسائية :
1- الفترة الصباحية : يبدأ الاختبار في جميع مراكز الاختبار عند الساعة السابعة والنصف (7:30) صباحاً، ويفضل أن يكون حضورك قبل الساعة السابعة (00 : 7) صباحاً.
ولن يسمح لمن يأتي بعد الساعة السابعة والنصف صباحاً بالدخول إلى قاعة الاختبار.
2- الفترة المســائية : يبـدأ  الحضـور للاخـتبار في جميع مـراكـز الاخـتبار  بعـد  نصـف  سـاعـة (30 دقيقة) من موعد أذان المغرب حسب تقويم أم القرى في كلٍ مدينة يعقد فيها الاختبار، ويستمر إلى أن تمرّ سـاعة من موعد الأذان، ولن يسمح لأي طالب يصل بعد ذلك بالدخول إلى قاعة الاختبار.
- عند حضورك لمقر الاختبار اذهب إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك.
- سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد، ستجد عليه قلم رصاص من النوع(HB2) ستستخدمه في تعبئة ورقة الإجابة، ولا يسمح أبداً باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وننصحك (احتياطاً) أن تحضر معك قلم رصاص من النوع نفسه (HB2) مع براية وممحاة.
- بعد اكتمال دخول الطلاب للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي. وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة (تجد نموذجا لكيفية تعبئة الصفحة في نشرة هذ الاختبار ضمن صفحة النشرات والإصدارات). والوجه الثاني هو (صفحة الإجابة) استمع جيداً لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيؤذن للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء في الاختبار.
- إن كان لديك أي استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
- يبلغ زمن أداء الاختبار ساعتان ونصف الساعة (30 : 2).
وسيكون هناك حوالى ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار.
لذا، على الطالب أن يكون مستعداً  للجلوس حوالى ثلاث ساعات ونصف.
- الاختبار مكون من أقسام، وكل قسم مخصص له 25 دقيقة فقط. وسينبهك مشرف القاعة إلى بدء الإجابة عن كل قسم, وإلى نهاية الوقت المخصص له.
- ومن المهم جداً أن تتذكر أنه يمكنك خلال الوقت المخصص للقسم الإجابة عن أسئلة ذلك القسم ومراجعتها فقط، ولا يجوز لك إطلاقاً العودة إلى قسم سابق أو الانتقال إلى قسم لاحق أو النظر فيهما. وأي مخالفة لهذا تعرّضك للحرمان من مواصلة الاختبار.           
مرات أداء الاختبار:
يمكن للطالب إذا لم يكن راضياً عن أدائه في الاختبار، أن يدخله أكثر من مرة، ولكن في فترات مختلفة؛ إلا أنه لا يُتَوقَّع أن تختلف درجته في المرة الثانية عنها في الأولى؛ إذا كانت تأديته للاختبار قد تمت في ظروف نفسية وصحية جيدة. وللطالب حقّ تقديم النتيجة التي يرغبها للجامعة. ويعمل المركز على جَعْل جميع الاختبارات التي يقدمها ذات مستوى واحد؛ سعياً إلى تحقيق العدل بين الطلاب المتقدمين للاختبار في مختلف الفترات والسنوات.     
النتيجة:
بعد عقد الاختبار، يُصحِّح المركز أوراق الإجابة، مستخدماً التصحيح الآلي. وتُرصَد النتائج، وتطبع، وتُعْلن بعد تحليلها. وبإمكان الطالب أن يعرف نتيجته عن طريق الهاتف الموحد أو موقع المركز على الإنترنت، وترسل النتائج برسائل جوال لمن سجل لهذه الخدمة في عملية التسجيل للاختبار. علماً بأن المركز يزود الجامعات والكليات بنتائج الطلاب بشكل إلكتروني. وإذا كان الطالب قد أدى الاختبار أكثر من مرة؛ تُرسل الدرجة العليا التي حصل عليها.
وليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، بل ترصد للطالب الدرجة التي حصل عليها؛ بناءً على الإجابات الصحيحة التي تكون بمثابة المقياس لمستوى الطالب وموقعه بين أقرانه الذين تقدموا للاختبار. وكل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تعتمد وزناً معيناً لدرجات الثانوية العامة، ووزناً معيناً لدرجات هذا الاختبار؛ ومن ثمّ تكون المنافسة في القبول في تلك الجهة (الجامعة أو الكلية) مبنية على الدرجة المحصَّلة بعد تطبيق وَزْنَيْ الدرجتين، ووزن درجة الطالب في الاختبار التحصيلي (إن كان مطلوباً).   
هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار ؟
لا يوجد في الاختبار نجاح أو رسوب، ولكن يحصل الطالب على درجة معينة ( أقصاها 100درجة ) لها وزن معين عند الجهة التي يتقدم إليها. ويجب عدم مقارنة درجة اختبار القدرات بنسبة الثانوية العامة، فالمهم هو موقع الطالب بين الطلبة الذين دخلوا الاختبار؛ وفقاً لمايلي​:
درجة الطالب                                                      موقع الطالب
             
81 فأكثر   ................................................  أعلى  5%  من الطلبة
78 فأكثر   ................................................  أعلى 10% من الطلبة
73 فأكثر   ................................................  أعلى 20% من الطلبة
70 فأكثر   ................................................  أعلى 30% من الطلبة
65          ................................................  الـمــتـوســـــط
60 فأقل   ................................................  أقل30% من الطلبة
                 
أمثلة لأسئلة الاختبار
             
أ ـ الجزء اللفظي        :
                     
فيما يلي كلمتان ترتبطان بعلاقة معيَّنة، تتبعهما قائمة بأربعة اختيارات، واحد منها فقط ترتبط فيه الكلمتان بعلاقة مماثلة للكلمتين في مطلع السؤال. اختر الإجابة الصحيحة من الاختيارات المعطاة أدناه.
             
1- ساعة: وقت
               أ      شمس: قمر                                      ب       ميزان: ثقل
              ج      ترمومتر: زكام                                    د        صَفَر: مُحّرم
             
الشرح : علاقة الساعة بالوقت مثل علاقة الميزان بالثقل. أي كما أن الساعة تقيس الوقت فإن الميزان يقيس الأثقال فالإجابة الصحية هي ( ب ). أما الاختيار ( ج ) فهو غير صحيح؛ لأن الترمومتر يقيس الحرارة الناتجة عن الزكام لا الزكام نفسه. أما الاختياران ( أ ) و ( د ) فليس فيهما علاقة مماثلة أو قريبة من علاقة الساعة بالوقت.
             
 
ب ـ  الجزء الكمي:
             
2- دخـل رياضي في منافسة على 10 قفـزات، على أن ينال 5 نقاط للقفزة الناجحة، ونقطتين فقط للقفزة الخاسرة. وفي نهاية المنافسة، جمع الرياضي 41 نقطة، فما عدد القفزات الخاسرة؟
               أ        3                                                    ب          5 
               ج       7                                                    د           10  
             
الإجابة الصحيحة هي(أ) :  ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة، لأن
   3×2= 6          نقطة للقفزات الخاسرة
   7×5= 35      نقطةً للقفزات الناجحة
 فالمجموع  = 41  نقطة            
 
الشرح:
لقد حللنا هذا السؤال بطريقة التجريب، لأنه سؤال سهل التطبيق. ولكن يمكن حله عن طريق وضع علاقة في مجهول: كأن نرمز لعدد القفزات الخاسرة بمجهول «س»، وبالتالي تكون القفزات الناجحة « 10 - س »
وعليه يكون مقدار ما يحصل عليه = 2( س ) + 5 ( 10 - س )  = 41 نقطة
أي أن -3س  = -9 ،   أو  س = 3
فالإجابة الصحيحة هي ( أ )
3- ما العدد المكون من خانتين إذا جمعتهما كان الناتج 12، وإذا عكست موقعي خانتيه يفقد 18 من قيمته؟
               أ        48                                                 ب          57     
               ج       75                                                 د           84
             
الشرح:
يلاحظ أن مجموع خانتي كل اختيار يبلغ 12،  ولكن يمكن أن نحصل على الإجابة الصحيحة بالتجريب على الاختيارين الممكنين وهما ( ج ) و ( د ) فهما الاختياران اللذان ينقصان عند عكس الخانتين،
وبالتجريب نجد أن الإجابة الصحيحة هي ( ج ) حيث إن  75 - 57  =  18 .
ويمكنك الاطلاع على مزيد من الأمثلة عبر صفحة الاختبارات التجريبية.