اختبار كفايات اللغة الانجليزية (Step)

 

Standardized Test of English Proficiency ( STEP )  

 

 
تعريف بالاختبار:
يعنى هذا الاختبار بتحديد مستوى الكفاية في اللغة الإنجليزية لدى الطالب والطالبة؛ بطرق موضوعية.
مكوِّنات الاختبار:
يتكون الاختبار من 100 سؤال إلى جانب أسئلة تجريبية لا تدخل في حساب درجة الطالب، وتوزَّع الأسئلة على المكوِّنات الآتية بالنسب المذكورة:
فهم المقروء                        40%  
التراكيب النحوية                  30% 
فهم المسموع                    20% 
تحليل الكتابة                      10%
أهداف الاختبار:
1ـ القبول في أقسام اللغة الإنجليزية
2ـ الإعفاء من مقررات معينة في اللغة الإنجليزية
3ـ تحديد مستوى من يرغب في الالتحاق ببرامج للغة الإنجليزية
4ـ إعطاء عموم المتقدمين للاختبار شهادات مستوى كفايتهم في اللغة الإنجليزية؛ لاستعمالها في مجالات التدريس، أو الالتحاق ببرامج الدراسات العليا، أو مجال الأعمال، وغيرها من المجالات.               
المستفيدون من الاختبار:
1- الطلاب المتقدمون لأقسام اللغة الإنجليزية.
2- الطلاب الراغبون الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في مستويات تتناسب مع مستوى كفايتهم في اللغة الإنجليزية.
3- الطلاب الساعون إلى الإعفاء من مقررات باللغة الإنجليزية في برامجهم الدراسية.
4- الطلاب المتقدمون لبرامج الدراسات العليا.
5- الطلاب الراغبين في الالتحاق ببعض الكليات العسكرية
6- معلمي اللغة الإنجليزية الراغبين في الحصول على شهادة.
7- الأشخاص الراغبين في الالتحاق ببعض الوظائف في القطاعات المختلفة
 
الأسئلة:
1-    الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد : كل سؤال تتعبه أربعة اختيارات( أ، ب، ج، د) يختار الطالب من بينها الإجابة الصحيحة.
2-    الزمن الكلي للاختبار ( الاختبار الفعلي والتعليمات ) يبلغ حوالى ثلاث ساعات.
أوقات تقديمه:
  يقدم الاختبار ثلاث مرات في العام , وتعلن مواعيد الاختبارات​ على الموقع الإلكتروني​.
 لمزيد من المعلومات, وللحصول على الأمثلة يمكن الرجوع لصفحة النشرات والإصدارات.
​​