مشروع مخرجات التعليم العالي
رغبة في تعزيز جودة المخرجات التعليمية للبرامج الجامعية، وتحقيقها معايير الاعتماد الأكاديمي، والتأكد من ملاءمتها لسوق العمل وضرورة وضع المؤشرات اللازمة، وقياس نواتج التعلم(Learning Outcomes)، فقد أسندت وزارة التعليم للمركز الوطني للقياس تنفيذ المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم ، ويتضمن المشروع مكونين أساسيين، هما:
 
أولا: إعداد معايير المهارات والقدرات، ومعايير نواتج التعلم التخصصية، وتحديد مؤشرات قياسها.
ثانيا: إعداد الاختبارات اللازمة لقياس هذه المهارات والقدرات ونواتج التعلم التخصصية، وهذا يشمل بناء هذه الاختبارات وتطويرها باستمرار.
وقد انتهت المرحلة الاولى من المشروع إلى إعداد نواتج التعليم والاختبارات لسبَع تخصصات هندسية، تلتها المرحلة الثانية مع بداية شهر رجب 1435هـ مشتملة (21) تخصصًا جامعيًّا، ويتوقع تطبيق الاختبارات تجريبيًّا مع نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437/1436هـ.
 
 
رسالة المشروع
 
الإسهام في تعزيز جودة المخرجات التعليمية، والتأكد من ملاءمة البرامج العلمية والمهارية للخريجين، مع متطلبات الدرجة العلمية، من خلال قياس مخرجات التعليم؛ باستخدام أدوات تقويم على مستوى عالٍ من الموضوعية والمصداقية، تستند إلى معايير مبنيّة على أحدث التوجهات العالمية. 
 
أهمية المشروع
يكتسب هذا المشروع أهميته من ارتباطه بتطوير التعليم والنهوض بمستواه ليرقى إلى مستويات التعليم العالمية، ويُنتظر من هذا المشروع عند اكتماله –إن شاء الله تعالى- تحقيق هذه الأمور:
- تعزيز عمليات ضمان الجودة والرقي بنواتج التعلم المتوقعة في كل تخصص.
- تحديد وتطوير المهارات والقدرات التي تعد من متطلبات الكفاية الوظيفية، ومن مقومات النجاح في الحياة العملية 
- قياس كفاية المناهج والخطط التعليمية لمؤسسات التعليم ، ومدى تحصيل خريجيها لمخرجات التعلم المتوقعة من كل برنامج .
- توفير مؤشرات إضافية للمفاضلة بين الخريجين يمكن لجهات التوظيف الاستئناس بها .
 
                                                                 
أهداف المشروع
 
يسعى المشروع إلى تحقيق عدد من الأهداف، من أهمها:                                                              
  
 
 
 
 ​
 
مخرجات المشروع
 
- مراجعة الأدبيات والممارسات الخاصة بجودة برامج التعليم ومعايير مخرجاتها .
- إعداد معايير القدرات والمهارات العامة ، ومعايير قياس نتواتج التعلم التخصصية وأبعادها  ومؤشراتها .
- إعداد وتنفيذ إختبارات القدرات والمهارات العامة، وإختبارات التخصصات لمن هم على وشك التخرج.
- تحليل البيانات وإصدار النتائج دوريًّا .
- تطوير وإعداد تقارير على مستوى كل جامعة، وكل كلية، وكل قسم، وعلى مستوى الجامعات معًا في التخصصات المتماثلة وتوفيرها لوزارة التعليم العالي دوريًّا.
 
التخصصات المشمولة في المرحلة الأولى:
 
نواتج التعلم
          التحميل
الدليل
 
    التحميل
 
Computer Engineering
   download_s.jpg 
Computer Engineering 
               download_s.jpg          
Civil Engineering
    download_s.jpg  
Civil Engineering
    download_s.jpg
Industrial Engineering
   download_s.jpg  
Industrial Engineering 
    download_s.jpg
Chemical Engineering
 download_s.jpg 
       Chemical Engineering       
     download_s.jpg
Electrical Engineering
 download_s.jpg
 
Electrical Engineering 
     download_s.jpg 
Mechanical Engineering
 download_s.jpg
 
Mechanical Engineering
    download_s.jpg
Architectural Engineering
  download_s.jpg 
 
Architectural Engineering​​
     download_s.jpg 
General Engineering
  download_s.jpg 
 
 
    
           
التخصصات المشمولة في المرحلة الثانية:

   

نواتج التعلم
التحميل
نواتج التعلم
التحميل
نواتج التعلم لتخصص الفيزياء
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص الخدمة الاجتماعية
download_s.jpg 
نواتج التعلم لتخصص علم الاجتماع
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص الأحياء
download_s.jpg ​
نواتج التعلم لتخصص الإدارة
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص علم النفس
download_s.jpg ​
نواتج التعلم لتخصص الأغذية
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص الإعلام
download_s.jpg ​
نواتج التعلم لتخصص الاقتصاد
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص الرياضيات
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص القانون
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص الكيمياء
download_s.jpg ​
نواتج التعلم لتخصص اللغة الإنجليزية
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص المالية
download_s.jpg 
نواتج التعلم لتخصص التسويق
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص الحاسب
download_s.jpg 
نواتج التعلم لتخصص الشريعة
download_s.jpg
نواتج التعلم لخصص اللغة العربية
download_s.jpg
نواتج التعلم لتخصص نظم المعلومات
download_s.jpg